أهم أنشطة الإدارة العامة
إدارة شرطة السكك الحديدية
تعتبر سكك حديد مصر أقدم خطوط السكك الحديدية في أفريقيا والشرق الأوسط والعالم العربي وثاني أقدم سكك حديد في العالم بعد إنجلترا
• بدأ التفكير في إنشاء محطة للسكة الحديد في مصر في خمسينيات القرن التاسع عشر 00 وتم البدء في إنشاء أول محطة في مصر بالإسكندريةفي 12 يوليو 1851 وبدأ التشغيل إبان إحتفالات إفتتاح قناة السويس عام 1854 , وأعقبها إنشاء محطة القاهرة عام 1855 خلف قلعة صلاح الدين إلى أن نقلت إلى موقعها الحالي بميدان رمسيس عام 1892.
• يتبعها عدد 26 قسم شرطة على مستوى الجمهورية تتولى تأمين مرفق السكك الحديدية بكافة منشأته في عواصم المحافظات 00 ويبلغ إجمالي عدد المحطات 705 محطة موزعة على كافة المحافظات وعدد أحواش التخزين الرئيسية 21 حوش وعدد 28 ورشة و1374 مزلقان ويبلغ إجمالي عدد رحلات قطارات الركاب 989 رحلة يومياً ويبلغ طول شبكة السكك الحديد 9262 كم على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى قطارات نقل البضائع المحملة بالسلع الإستراتيجية 20 قطار يومياً.
• ويبلغ متوسط عدد الركاب والمترددين على محطات السكك الحديد حوالي 2 مليون مواطن يومياً على مستوى الجمهورية
اختصاصات إدارة شرطة السكة الحديد:-
• وضع خطة تأمين منشات الهيئة القومية للسكك الحديدية وممتلكاتها الثابتة والمنقولة
(محطات– قطارات – ورش – مخازن ... الخ) بما يكفل المحافظة على جميع أموال المرفق
وضبط ما يقع عليه من جرائم ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من رئاسة الإدارة العامة
• القيام بكافة أعمال الضبطية القضائية المخولة لهيئة الشرطة وفقا للقوانين واللوائح بالنطاق
المكاني المحدد لهيئة السكة الحديد وفروعها
• مكافحة كافة أنواع الجرائم التى تقع في نطاق اختصاص الإدارة والعمل على ضبط مرتكبيها
• تعيين خدمات نقط الشرطة برحلات القطارات المختلفة
• مكافحة الظواهـر الإجرامية والتخطيط لإجهاضها بالتنسيـق مع الأجهزة الأمنية المعنية
نوعيا وجغرافيا
• مكافحة أعمال الشغب والبلطجة وكل ما يخل بالأمـن العـام داخل قطارات السكة الحديد
والمحطات والأحواش
• إعداد الترتيبات اللازمة للقيام بالحملات التفتيشية على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع الإدارة
العامة والفروع الجغرافية التابعة لها
• مفاجأة مواقع العمل في الهيئة بالتنسيق مع القيادات التنفيذية بها بكافة المناطق ومخاطبة
الهيئة لاتخاذ الإجراءات الإدارية حيال المقصرين وتقديم المقترحات اللازمة لتلافي الثغرات الأمنية أوالإدارية أو المخزنية أو الفنية طبقا للقوانين واللوائح والتعليمات المنظمة لذلك
• تأمين إيرادات الهيئة وضبط ما من شأنه التأثير على إيراداتها طبقا للقواعد المنظمه لذلك
• فحص الشكوى وإجراء التحريات في المخالفات الماليه والاداريه والعمل على كشفها وكذا
فحص أية موضوعات توكل إليها من الهيئة ولها أن تستعين بموظفي الهيئة المتخصصين في
المسائل الفنية
• متابعة النشاط العمالي والاهتمام بمشاكل العاملين بالهيئة والعمل على حلها مع المسئولين
بالهيئة وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية
إدارة شرطة تأمين القطارات المخصصة للأفواج السياحية
نظراً للأهمية الاقتصادية للنشاط السياحي بجمهورية مصر العربية 00 كان تأمين الأفواج السياحية أمراً لازماً لنماء هذا النشاط ومن ثم أنشأت إدارة تأمين القطارات المخصصة للأفواج السياحية
اختصاصات الإدارة :-
• تأمين الأفواج السياحية والقطارات المخصصه للأفواج السياحية من محطة القاهره وحتى محطة أسوان والعكس وهى محدده على سبيل الحصر وبيانها كالتالى :-
قطارات النوم السياحى - قطارات الديزل المكيف
• تحقيق الأمن داخل القطارات وتأمين الأفواج السياحية بداخلها وترسيخ الإحساس بالأمـــن لدى السائحين
• التصدى لاى تعدى خارجى على القطار بالاستعانه بالمجندين المسلحين بالأسلحه الآلية والمعينين بعربتى آلات الجر الأماميه والخلفيه
• توفير الامن بالقطارات من الداخل بمداومة المرور للسيد الضابط والقوة المرافقه من الأمناء والشرطة السريين داخل القطار خلال رحلة خط السير وضبط المشتبه فيهم والخارجين على القانون والتصدى لكل ما هو من شأنه الإخلال بأمن القطار والركاب واحتواء المواقف والأزمات الطارئه واتخاذ الإجراءات القانونيه حيالها
• إخطار مراكز الشرطة والأقسام وإدارات النجده الواقعه بخط السير للقطار لتأمينه
• في حالة توقف القطار بين المحطات اضطراريا يتم إخطار إدارة شرطة النجده المختصه في حينه واتخاذ اللازم نحو تأمين القطار من الخارج حتى استئنافه السير
• الإخطار الفورى بأى أحداث من شأنها الإخلال بأمن القطار والركاب وكذلك بأي أعطال يتعرض لها القطار وكذا الشخصيات الهامه التى تستقل القطار أثناء رحلته فضلا عن حل أى مشاكل يتعرض لها الأجانب بالتنسيق مع مسئول شركة السياحة
• توسيع دائرة الاشتباه السياسى والجنائى داخل القطار وضبط اى مخالفات أو جرائم واتخاذ الإجراءات بشأنها والإخطار بها وتسليمها لأقسام الشرطة بالمحطات
إدارة شرطة مترو الأنفاق
• أضاف المصريون فصلاً جديداً وهاماً إلى فصول الإرادة والتحدي وسطروا في الوقت نفسه شهادة ميلاد لجيل يتواصل بالجهد والإصرار مع أجيال كثيرة سبقت وتركت صفحات مشرقة سوف تبقى شاهداً على أصالتنا وقدرتنا على العطاء للإنسان وللإنسانية
• أنه مشروع مترو الأنفاق والذي كان لمصر السبق في إنشائه على مستوى قارة أفريقيا والشرق الأوسط والوطن العربي
• يقع على عاتق الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات تأمين هذا الصرح الإستراتيجى الذي يخدم ملايين المصريين في ذهابهم وإيابهم من وإلى أعمالهم ومتنزهاتهم وأماكن تسوقهم في أنحاء القاهرة الكبرى 00وقد بدأ العمل بإدارة شرطة المترو مع بداية تشغيل المرحلة الأولى من الخط الأول للمترو 1987
اختصاصات إدارة شرطة المترو:
تقوم الادارة بتأمين تلك المرفق الحيوي الهام ويتبعها عدد خمسة اقسام بالخطوط الثلاث وهم :
• قسم اول شرطة مترو الانفاق :
يقع بمحطة طره وهو المنوط به تأمين عدد ( 13 ) محطة ابتداء من محطة ( حلوان الى محطة دار السلام ) بالإضافة لا حواش تخزين القطارات ومحطات الكهرباء والتبريد بهذه المنطقة
• قسم ثان شرطة مترو الانفاق:
يقع بمحطة سراي القبه وهو المنوط به تأمين عدد ( 12 ) محطة ابتداء من محطة ( غمره الى محطة المرج الجديدة ) بالإضافة الى المبنى الرئيسي لغرفة التحكم المركزي واحواش تخزين القطارات بالمرج
• قسم ثالث شرطة مترو الانفاق :
يقع بمحطة روض الفرج وهو المنوط به تأمين عدد ( 9 ) محطات ابتداء من محطة ( شبرا الخيمة الى محطة جمال عبدالناصر ) بالإضافة الى ورش شبرا الخيمة وورش تخزين القطارات ومحطة التبريد برمسيس وجمال عبد الناصر
• قسم رابع شرطة مترو الانفاق :
يقع بمحطة العتبة وهو المنوط به تأمين عدد ( 11 ) محطة ابتداء من محطة ( العتبة الى محطه المنيب ) بالاضافه الى حوش المنيب وضواحي الجيزة
• قسم خامس شرطة مترو الانفاق :
يقع بمحطة لعباسية وهو المنوط به تأمين عدد ( 8 ) محطات ابتداء من محطة ( العتبة الى محطة الاهرام )
• قسم سادس شرطة مترو الانفاق :
يقع بمحطة السادات وهو المنوط به تأمين عدد ( 8 ) محطات ابتداء من محطة ( الزهراءالى احمد عرابي )
أ- في مجال حراسة المنشآت :-
• تقوم إدارة شرطة مترو الأنفاق من خلال أقسامها الشرطيه حراسة وتأمين كافة المنشآت الخاصة بشبكة المترو والمتمثلة فيما يلى :
1- محطات المترو : وتشمل مداخل ومخارج المحطة والمنشأت والمعدات المتواجده داخل المحطة ( مكاتب إداريه – مكاتب صرف تذاكر – الخزينه – ماكينات اليه أرصفه – فتحـات تهويه .. الخ )
2- الأنفاق الأرضية بصفه خاصه التى تمر أعلاها كبارى علويه أو ممرات مائيه
3- أحواش التخزين الخاصه بالقطارات
4- أحواش الصيانه والمخازن
5- محطات الكهرباء المغذيه لخطوط المترو والمحطات
6- فتحات التهويه للمحطات النفقيه
7- غرفة التحكم المركزى لتشغيل المترو ( C.C.P ) ومبنى الهيئة القومية للانفاق(كومبلكس )
8- هذا بالإضافة إلى تأمين وحراسة المنشآت الشرطية لإدارة شرطة مترو الأنفاق والأقسام الشرطية المختصة وأقسام ووحدات المجندين
ب- في مجال الأمن العام :-
• تقوم إدارة شرطة مترو الأنفاق في مجال البحث الجنائي بتوسيع دائرة الاشتباه الجنائى والسياسى بغرض الضبط الادارى للوقايه من الجريمة وذلك من خلال المترددين على محطات المترو ومستقليه أو داخل أوساط العاملين به ويكون ذلك من خلال الأقسام التالية:-
- قسم المباحث الجنائية :
يقوم بحفظ النظام والأمن داخل المحطات ووحدات المترو وذلك من خلال ضبط كافة الأنشطة الإجرامية التي تقع في نطاق الاختصاص المكاني لإدارة شرطة مترو الأنفاق ( المخدرات – سلاح ابيض – تسول – بائع متجول – سرقه 00 الخ ) وكذا المشتبه فيهم سياسيا ويتم التنسيق مع جهاز الأمنى الوطنى0
- وحدة مباحث النشل :
يناط بها ضبط العناصر ذوى النشاط الإجرامي المتخصص في النشل والتي تقع داخل المحطات أو وحــدات المترو وتعمل على الحيلولة دون وقـوع جرائم وضبط مرتكبيها في حالة وقوعها وذلك لمواجهة جرائم النشل بالمترو وتأمين الركاب وذلك (النشل – النصب – السرقات بأنواعها 0 الخ )
- قسم مباحث العمال :
كلف باحتواء كافة معوقات العمل الناجمه عن المشاكل العماليه بإدارة جهاز تشغيل المترو تحقيقا للاستقرار الوظيفي للعاملين والعمل على تلبية مطالبهم المشروعه وتوصيل تلك المطالب من خلال القنوات الشرعيه إلى الجهات المسئوله للعمل على حلها
- قسم المباحث الإدارية :
• يقوم بالمتابعة الإدارية الميدانية بتشغيل طوائف العاملين (سائقين– مشرفين – حرفيين ..الخ ) بالإضافة إلى الرقابة المستمرة على كافة أعمال التعاقدات وتوريد قطع الغيار والإجراءات المخزنيه وضبط أي مخالفات أو انحرافات للعاملين المكلفين بأداء هذه الأعمال واتخاذ الإجراءات القانونية قبلهم حفاظا على المال العام
إدارة شرطة النقل العام بالقاهرة الكبرى
• تعتبر هيئة النقل العام أحد المرافق الهامة والحيوية التي تخدم قطاع كبير من جمهور المواطنين خاصة الطبقة الشعبية ومحدودي الدخل 00 وقد أنشأت لتحقق بعداً إجتماعياً أنعكس أثره على الاستقرار الأمني والسياسي للبلاد 00 وقد ألت تبعية هيئة النقل العام إلى القوات المسلحة 00ثم ألت تبعيتها للسيد وزير النقل ومنها إلى محافظة القاهرة حيث تم إستحداث شركة أتوبيس القاهرة الكبرى لإستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب ثم تم نقل تبعية مترو مصر الجديدة لهيئة النقل العام.
الأتوبيس النهري
• مرفق من مرافق هيئة النقل العام به عدد من الحدات النهرية يقوم بنقل الركاب بين ضفتي النيل الشرقية والغربية ومدينة القناطر الخيرية ويتم تأمين المرسى الخاص به بمعرفة الإدارة
• أسندت للإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات مهمة تأمين مرفق هيئة النقل العام في أعقاب إستلامها من القوات المسلحة 00 وبناء عليه تم إنشاء قسم شرطة النقل العام وأصبح مقره منطقة ماسبيرو خلف مبنى الإذاعة والتلفزيون في يوليو عام 1978.
• في أبريل 1992 صدر القرار الوزاري برفع مستوى قسم شرطة النقل العام إلى إدارة شرطة النقل العام بالقاهرة الكبرى ويتبعها عدد ثلاثة أقسام للشرطة بالإضافة لقسم مكافحة جرائم النشل
اختصاصات إدارة شرطة النقل العام:
• وضع خطة تأمين المنشآت والممتلكات والأموال الثابته والمنقوله لكل من هيئة النقل العام بالقاهره وشركة أتوبيس القاهره الكبرى ومرفق مترو مصر الجديده من ( جراجات– ورش مخازن– مراسى– مبانى اداريه 00 الخ) بما يكفل المحافظه على جميع أموال المرفق والشركه0
• القيام بكافة أعمال الضبطيه الاداريه والقضائيه المخوله لهيئة الشرطه وفقا للقوانين واللوائح بالنطاق المكانى المحدد لكل من الهيئة والشركه وفروعهما الجغرافيه
• مكافحـة الظواهر الاجراميـه والتخطيط لإجهاضها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية نوعيا وجغرافيا
• ضبط الجرائم التى ترتكب داخل وسائل النقل التابعة للهيئة والشركه أوالتى تمس منهما
• فحص الشكاوى وإجراء التحريات في المخالفات الماليه والاداريه والعمل على كشفها ، وكذا فحص أية موضوعات توكل إليها من الهيئة اوالشركه ولها ان تستعين بموظف الهيئة أو الشركه المتخصصين في المسائل الفنيه
• الإشراف المباشر على الأقسام الجغرافيه التابعة للإدارة
• مفاجأة مواقع العمل في كل من الهيئة والشركه بالتنسيق مع القيادات التنفيذيه لكل منها بكافة المناطق ومخاطبة الهيئة والشركه لاتخاذ الاجراءات اللازمه حيال المقصرين وتقديم المقترحات اللازمه لتلافي الثغرات الامنيه أو الاداريه أو المخزنيه أو الفنيه طبقا للقوانين واللوائح والتعليمات المنظمه لذلك
• متابعة النشاط العمالى والاهتمام بمشاكل العاملين والعمل على حلها بالتنسيق مع المسئولين والأجهزة المعنيه والنقابية
• القيام بالحملات التفتيشيه على وسائل النقل والمحطــات التابعة للمرفق لضبط الجرائم المرتكبه ضد المواطنين
• القيام بأعمال جمع وتسجيل البيانات والإحصاءات عن الحوادث وإخطار قسم الإحصاء الجنائى بالإدارة العامة لاتخاذ اللازم
إدارة شرطة شركات النقل
في غضون عام 1966 صدر قرار السيد وزير الداخلية رقم 50 بإنشاء وحدة مباحث النقل مهمتها تأمين وحماية قطاع شركات نقل الركاب والبضائع بين المحافظات
• وفى عام 1976 صدر القرار رقم 382 بإعادة تنظيم هيكل الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات ورفع مستوى وحدة مباحث النقل إلى قسم مباحث النقل ويتبعه عدد خمسة أفرع جغرافية على مستوى الجمهورية
• وفى عام 1993 صدر القرار الوزاري رقم 9964 والخاص بإعادة تنظيم هيكل الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات حيث تم رفع قسم مباحث النقل إلى مستوى إدارة تتبع الإدارة العامة
اختصاصات إدارة شرطة شركات النقل
في مجال التأمين والحراسات :
• تتولى الإدارة تعيين الخدمات الامنيه اللازمة على مقار الشركات سواء كانت شركات نقل الركاب وكذا نقل البضائع أوهيئة الطرق والكبارى والشركات التابعة لها مبنى وزارة النقل والمعهد القومى للنقل ومكاتب مراقبة السيارات ومنافذ تحصيل الرسوم وبعض الورش الانتاجيه والجراجات الخاصه بالشركات
• كما تقوم بتعيين الخدمات بمواقف أتوبيسات نقل الركاب بالمنطقه بالاضافه إلى المحطتين الدولتين بالقاهره ( العباسيه ) والمنصوره ومواقف نقل الركاب المنتشره بمحافظات الجمهوريه
• يتم المرور اليومى على المواقف الهامه بالمنطقه المركزيه بسيارة المفرقعات وبداخلها كلب المفرقعات كما يتم الاستعانة بأجهزة الكشف عن المعادن بالمحطة الدوليه بالعباسيه
• تتولى الادارة تأمين مواقف اتوبيسات النقل بين المحافظات المختلفة واهمها ميناء القاهره البرى بالترجمان والذى يقع على مساحة إجمالية 52 ألف متر وتم إنشاء محطة للركاب حديثه على مساحة 16 ألف متر والميناء كائن بمنطقة القللى دائرة قسم شرطة بولاق أبوالعلا ..ويتم تأمينه من خلال منظومة أمنيه متكاملة تضطلع بها الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات بالتنسيق مع جهات الوزارة بهدف تأمين المنشآت والركاب والحافلات فضلا عن تأمين المحطة الدولية بالعباسية وكذا موقف أتوبيسات إلماظة وموقف عبود
1- قسم المباحث الجنائية :
• يتولى القسم منع وضبط كل مايخل بالأمن العام بشقيه السياسى والجنائى وضبط الجرائم التى ترتكب بالمواقف أو داخل الأتوبيسات والتى تتمثل في جرائم ( المخدرات – النشل – سرقات حقائب الركاب – حيازه أسلحه ناريه بدون ترخيص – أسلحه بيضاء – التعدى على حق الامتياز الممنوح للشركات – التسول – التدخين – الاشتباه 00 الخ ) 0
• كما يقوم القسم بضبط التشكيلات العصابيه التى تقوم بسرقة البضائع المشحونه أثناء نقلها من الموانى الى الجهات المختلفه
2- قسم المباحث الإدارية :-
مهمته تحقيق الانضباط بين العاملين بشركات النقل وضبط كافه المخالفات الاداريه التى ترتكب من الموظفين ومراقبة سيارات شركات نقل الركاب والبضائع لضبط قضايا التلاعب في( صرف تذاكر الركاب أو مخالفة خطوط السير أو نقل الركاب بسيارات النقل ) وكذا ضبط الجرائم والمخالفات الصادره عن موظفي منافذ محطات الرسوم بمداخل المحافظات
3- قسم مباحث العمال :-
يتولى قسم مباحث العمال متابعة نشاط العاملين بالشركات والهيئات التابعة لها والعمل على كشف المنحرفين ومتابعة النشاط السياسى للعمال وفحصهم بالتنسيق مع الأجهزة المعنيه كما يقوم القسم على تعميق الصله بالقاعده العماليه وخلق قنوات اتصال بالقيادات العماليه والتحرك في اى مشكلات وإيجاد الحلول المناسبه لها ورصد اى مشاكل أو إشاعات في أوساط العاملين واتخاذ الإجراءات اللازمه حيال ذلك
إدارة شرطة الاتصالات السلكية واللاسلكية
• خلال عام 1854 تم إنشاء أول خط تلغراف يربط بين القاهرة والإسكندرية وخلال عام 1881 تم إنشاء أول خط تليفوني يربط بين القاهرة والإسكندرية وفى غضون عام 1957 تم إنشاء الهيئة القومية للإتصالات وخلال عام 1998 تم تحويل الهيئة القومية للإتصالات إلى شركة مساهمة مصرية باسم الشركة المصرية للإتصالات
اختصاص الإدارة :-
• فى إطار خطة الادارة العامه لشرطة النقل والمواصلات والتي تهدف إلى تأمين وسائل الاتصالات لما تمثله من قيمه اقتصاديه تعد من أهم الركائز التي تعتمد عليها الدولة لجذب الاستثمارات وتيسير خدمات الاتصالات لكافة شرائح المواطنيــن حرصت إدارة شرطــة الاتصالات السلكية واللاسلكية بوصفها إحدى الإدارات التابعة للإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات على تنفيذ تلك الخطه لتأمين مرفق الاتصالات ضد كافة الأخطار الخارجية والداخلية بالتصدي بالردع والضبط لكافة صور الخروج على الشرعية والقانون في هذا المجال وبصفه خاصه جرائم تمرير الاتصالات الدولية لداخل وخارج البلاد لمخالفتها لأحكام القانون والتي تمس الأمن الاقتصادي القومي جرائم سرقات الكوابل التليفونية لما يترتب عليها من إلحاق الضـــرر الجسيــم بشبكـــــــة الاتصالات ، وتؤثر سلباً على كفاءة اداء الخدمة التليفونية للمواطنين 00 وكذا جرائم سرقات الهواتف المحمولة والتي انتشرت في الآونة الأخيرة مع ازدياد أعداد مستخدميها وبيع خطوط الهواتف المحمول بدون عقود مدون بها بيانات مستخدم الشريحة ومرفق بها صوره البطاقة الشخصية مما يؤدى الى استخدامها في المتفجرات وسرقات السيارات لعدم الوصول لمستخدمي تلك الشرائح وضبطهم
• تقوم الإدارة بتأمين وحراسة المنشأت والسنترالات المملوكة للشركة المصرية للاتصالات على كافة أنحاء البلاد بالتنسيق ومديريات الأمن حيث يتم تعيين الحراسات والخدمات الشرطية اللازمة وعلى مدار اليوم الكامل وتتولى الإدارة تعيين تلك الخدمات بمناطق القاهرة الكبرى حيث تقوم الأقسام التابعة لها بتعين الحراسات والخدمات الشرطية بالإضافة للمنشأت الرئيسية بعواصم المحافظات تتولى الإدارة العامة ممثله في أقسام شرطة السكة الحديد بتلك المحافظات تعيين الحراسات الشرطيه اللازمه ومتابعتها والإشــراف عليها بمعرفة الفروع الجغرافيه بإدارة شرطة الاتصالات
• وتقوم أيضا الإدارة بمكافحة الجريمه بشتى صورها منعا وكشفا وخاصة مكافحة الجرائم المتعلقه بوسائل الاتصالات والتى تقع على ممتلكات الشركه المصريه للاتصالات حفاظا على أموالها العامة وكذا ضبط الجرائم المخالفه للقانون رقم 10 لسنة 2003 المنظم لمرفق الاتصالات وضبط التشكيلات العصابيه المتخصصه في سرقة الأسلاك وكابلات التليفونيه وأجهزة الهواتف المحموله وكذا ضبط قضايا تمرير المكالمات الدوليه ومكاتب الاتصالات الغير مرخصه
• وضع خطة تأمين وحراسة المنشآت الرئيسيه للشركه بما يكفل المحافظه على جميع أموال المرفق وضبط ما يقع عليه من جرائم
• القيام بكافة أعمال الضبطيه الاداريه والقضائيه المخوله لهيئة الشرطه طبقا للقوانين واللوائح بالنطاق المكانى
لمنشأت وتجهيزات الشركه وفروعها الجغرافية
• فحص الشكاوى وإجراء التحريات في المخالفات المالية والإدارية والعمل على كشفها وكذا فحص أية
موضوعات توكل للإدارة من الشركه مع الاستعانه بموظفي الشركه الفنيين
• مكافحة الجرائم التى تقع في نطاق اختصاص الإدارة ( تمرير مكالمات الدوليه – سرقة الكابلات – مكاتب
اتصالات بدون ترخيص – بيع الخدمه التليفونيه بدون ترخيص – أضرار ) -
• إعداد الترتيبات اللازمه للقيام بالحملات التفتيشيه على مستوى الجمهوريه
• متابعة النشاط العمالى والاهتمام بمشاكل العاملين بالشركه والعمل على حلها مع المسئولين بها والتنسيق مع الأجهزة المعنيه
إدارة شرطة البريد
• تعتبر ( البوستة المصرية ) من أقدم وأعرق المؤسسات في مصر تأسست عام 1865
• خلال عام 1919 صدر القانون رقم (7) بإنشاء وزارة المواصلات التي تشمل السكك الحديد والتلغرافات والتليفونات ومصلحة البريد ومصلحة الموانئ والطرق والنقل الجوي
• خلال عام 1957 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم (710) بإنشاء هيئة البريد المصرية بدلاً من مصلحة البريد
• خلال عام 1982 صدر القانون رقم (19) بإنشاء الهيئة القومية للبريد بدلاً من الهيئة العامة للبريد وتتبع وزارة المواصلات
اختصاصات إدارة شرطة البريد
• تتولى إدارة شرطة البريد والتي يتبعها قسم الشرطة البريديه وعدد خمسة فروع لمباحث البريد بالمناطق الجغرافيه لتأمين مكاتب البريد ومراكز الحركه المنتشره فى أنحاء المحافظات وكذا تأمين مأموريات نقل الأموال البريديه من البنوك إلى الخزينه الرئيسيه ومنها إلى المكاتب الفرعيه بالإشتراك مع مديريات الأمن كما تقوم بضبط أى مخالفات أو جرائم قد تقع من جمهور المتعاملين مع مكاتب البريد أو من العاملين فى هذا المجال والعمل على أن تقدم الخدمات البريديه إلى المواطنين بأمن ويسر
الدور الأمني لإدارة شرطة البريد: -
- مفاجأة المكاتب البريدية للكشف عن المخالفات والانحرافات
- مداومة المرور على منشأت الهيئة للإلمام بالعوامل المؤثرة على الحالة الأمنية
- فحص الشكاوى التي ترد ضد العاملين والاهتمام بها
- متابعة النشاط السياسي والجنائي لموظفي وعمال الهيئة
- ملاحظة أماكن بيع الطوابع والاستمارات المختلفة ومنع العاملين من التعامل فيها أو ترويجها بأزيد
من السعر الرسمى
- يتولى الساده الضباط الإشراف على تأمين مأموريات البنوك ونقل الأموال منها إلى الخزائن
الرئيسيه
** وفى إطار سعى الإدارة إلى التيسير على المواطنين فى العثور على متعلقاتهم
( بطاقات – مستندات – رخص قياده – جوزات ... الخ )
فقد تم إنشاء مركز المفقودات بإدارة شرطة البريد بالتنسيق مع الهيئه القوميه
للبريد حيث يقوم المواطن بالأتصال التليفونى على رقم 08008004800
وهو الخاص بمركز المفقودات للاستفسار عن المستند المفقود ويتم تسليمه إليه بمقر مركز المفقودات أو إرساله بالبريد لمحل إقامته
رجوع